المقاييس الصحية العربية(AHM)







أهداف برنامج المقاييس الصحية العربية (AHM)

يُعد القياس عمادا لمنهجية البحث، فالاستبيانات الصحية أداة بحث مهمة تستخدم لجمع بيانات عن مفاهيم متنوعة بدءا من الأداء البدني ووصولا للصحة النفسية الاجتماعية، كما تُستخدم في الفحص والتشخيص وفي وظائف أخرى، وقد امتد استخدام الاستبيانات الصحية من الأبحاث إلى مجالات أخرى كالمجالات السريرية (الإكلينيكية) والأكاديمية والتجارية، وقد شكلت مقارنة بيانات الاستبيانات الصحية عبر مختلف الأشخاص تحديا بالرغم من أهميتها وذلك بسبب تغير منهجية الاستبيانات والافتقار إلى توحيد الأدوات والوسائل الصحية، ولأن اللغة يمكنها أن تؤثر على خصائص القياس النفسي للأدوات والوسائل تأثيرا كبيرا، فإن وجود نسخ دقيقة ومعتمدة لهذه الأدوات والوسائل باللغة الأم للمستخدم يُعد عنصرا مهما لتعزيز استخدام هذه الأدوات وضمان الحصول على نتائج دقيقة.

وبالرغم من كون اللغة العربية خامس اللغات شيوعا في العالم إلا أن عدد المقاييس الصحية العربية المعتمدة ضئيل جدا، كما أن الوصول إلى هذه المقاييس المتوفرة يشكل تحديا إضافيا، ولذلك يهدف هذا البرنامج إلى تطوير أول قاعدة بيانات شاملة للمقاييس الصحية العربية (AHM) لمساعدة المستخدمين في اختيارهم للأدوات والوسائل ووصولهم إليها وتقييمهم لها، كما يهدف إلى زيادة عدد المقاييس الصحية العربية الموثوقة من خلال تقديم إرشادات لترجمة الأدوات والتحقق من دقتها وتوفير فرص للتعاون مع الباحثين الآخرين للقيام بمثل هذه المشاريع.



كيف طُورت قاعدة بيانات المقاييس الصحية العربية (AHM)؟

قاعدة بيانات المقاييس الصحية العربية (AHM) هي نتيجة لبحث نظري واسع عن المقالات التي تترجم المقاييس الصحية إلى اللغة العربية أو توثقها أو تعدلها أو تطورها، واشتمل ذلك البحث على عدة قواعد بيانات للمؤلفات والأدبيات الصحية مثل قاعدة بيانات PubMed و CINAHL و EMBASE بالإضافة إلى المقالات والملخصات المنشورة، كما بُحث في قاعدة بيانات مكتبة الملك فهد الوطنية (الرياض، المملكة العربية السعودية) التي تضم أدبيات ومؤلفات لطلاب الدراسات العليا وذلك للاطلاع على الأطروحات والرسائل العلمية والمخطوطات التي لم تُنشر، وأُجري بحث آخر اعتمد على استخدام أسماء مؤلفين بارزين والإحالات المرجعية، ومن ثم قام أخصائيان في علم الأوبئة بمراجعة هذه المقالات التي عُثر عليها واستبعدوا منها المقالات المكررة والمقالات التي لا تستوفي المعايير المرغوبة، واستخرج فريق آخر من المختصين في علم الأوبئة معلومات متنوعة من المقالات ووضعوها في قاعدة بيانات، ومن هذه المعلومات ملخص المقال واسم المقياس وحجم العينة والفئة العمرية والأشخاص أو الحالة المستخدمة لاختبار المقياس، كما أُضيفت معلومات عن المنهجية المتبعة في المقالات بالإضافة إلى الروابط الإلكترونية الخاصة بهذه المقالات، ومن ثم أُضيفت معلومات عن المقياس من ضمنها وصف لهذا المقياس والمجال والحالات التي صُمم لتقييمها والفئة العمرية التي يُستخدم هذا المقياس لها، كما وُضح عدد عناصر المقياس والوقت المتوقع لإكماله (عند توفر هذه المعلومة)، ويتم الوصول إلى المقياس عن طريق رابط إلكتروني أو عن طريق التواصل مع المؤلف الأساسي للمقال، وقد حاولت المقاييس الصحية العربية (AHM) أن تضيف عنوان البريد الإلكتروني لمؤلف المقياس وذلك لتسهيل التواصل معه، وفي نصوص أخرى ستُوضح المنهجية المستخدمة لتطوير قاعدة البيانات وستُعرض نتائج البحث، وسيتم تحديث قاعدة البيانات سنويا باتباع نفس الإجراءات المشروحة.



ما الذي تقدمه المقاييس الصحية العربية(AHM)؟

تسمح قاعدة البيانات للمستخدمين بالبحث عن مقياس حسب الكلمات الدالة أو مجالات تقييم محددة أو الحالات، ومن ثم تعرض قائمة من المقاييس المتوفرة باللغة العربية، وأُضيفت معلومات عن المقياس المتوفر في قاعدة البيانات كتوصيفه و مجالات تقييمه و الحالات التي يُستخدم لها و الفئة العمرية التي طُور من أجلها و عدد عناصر المقياس و وقت إكماله و طريقة الوصول إليه، كما تقدم المقاييس الصحية العربية (AHM) ملخصا للمؤلفات يوضح طريقة تطوير المقياس إلى اللغة العربية، ولأننا نسعى إلى مساعدة المستخدمين في الحصول على النسخة العربية من المقياس قمنا بتوفير رابط إلكتروني لأي أداة متوفرة دون قيود على شبكة الإنترنت، وفي حالة عدم توفر هذا الرابط فإننا قمنا بإضافة معلومات الاتصال الخاصة بالمؤلف أو المؤسسة التي قد تتواصل معها للحصول على إذن للاطلاع على مقياسها.

لمزيد من المعلومات عن طريقة استخدام قاعدة البيانات أنظر كيف أستخدم قاعدة البيانات.



هل تُعد جميع المقاييس في قاعدة البيانات دقيقة وموثوقة؟

تنويه : تصف قاعدة البيانات المنهجية المستخدمة في الدراسات، ولكن فريق المقاييس الصحية العربية (AHM) لم يقيم جودة الدراسات المستخدمة لتطوير هذه المقاييس، ولذلك فإن إضافة مقياس في قاعدة البيانات لا تعني مصادقة فريق المقاييس الصحية العربية (AHM) عليه، وسيكون للمستخدمين مطلق حرية تقييم هذه المؤلفات والأدبيات وتحديد ما إذا كانت تلبي احتياجاتهم وتستوفي معاييرهم.



لماذا لا تتوفر النصوص الكاملة للمقالات والمقاييس دائما؟

نحن ملتزمون بالامتثال إلى قوانين حقوق النشر، ولذلك نمتنع عن تقديم وصول مباشر إلى المقالات أو المقاييس غير المتاحة للجميع، ولكننا نأمل بأن تسهل قاعدة البيانات عملية بحث المستخدمين عن المعلومات ووصولهم إلى أدوات القياس المناسبة من خلال تقديم معلومات عن الأدوات المتاحة ومعلومات الاتصال الخاصة بالمؤلف.

للملاحظات أو مزيد من المعلومات عن طريقة تطوير قاعدة البيانات يرجى التواصل معنا على hsrc-ahm@pnu.edu.sa



المقاييس التي أرغب بأن تتوفر باللغة العربية

إن كنت تبحث عن مقياس محدد ولم تستطع العثور عليه في قاعدة البيانات بإمكانك التواصل معنا على (hsrc-ahm@pnu.edu.sa) ومن ثم سنقوم بإضافته في قائمة المقاييس المرغوبة للمستخدمين التي قد تدفع الباحثين إلى اختيار مقياسك لترجمته أو تدقيقه والتحقق من صحته.



برنامج تطوير استبيانات المقاييس الصحية العربية

بالإضافة إلى قاعدة بيانات المقاييس الصحية العربية (AHM) يستضيف أبحاث العلوم الصحية بجامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن برنامج تطوير استبيانات المقاييس الصحية العربية، ويسعى هذا البرنامج المميز إلى أن يكون المركز الرائد لتطوير مقاييس صحية عربية موثوقة وذات جودة عالية، ويقدم البرنامج ورش عمل تدريبية عن الترجمة وتدقيق الأدوات والوسائل، كما يساعد الباحثين ويتعاون معهم في تطوير المقاييس العربية. هناك عدد من ( المشاريع الحالية) التي يقوم بها مركز أبحاث العلوم الصحية فإن كنت ترغب بأن تتعاون أو أن تعرف أكثر عن هذا البرنامج يرجى التواصل معنا على hsrc-ahm@nu.edu.sa



قاموس المصطلحات

تتوفر قائمة بتعاريف المصطلحات المستخدمة في الموقع في صفحة قاموس المصطلحات.



فريق المقاييس الصحية العربية (AHM)


قام فريق من الأخصائيين في علم الوبائيات ومختصي تقنية المعلومات بمركز أبحاث العلوم الصحية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بتطوير قاعدة بيانات المقاييس الصحية العربية (AHM)، وقد بدأ العمل على قاعدة البيانات في شهر أبريل من سنة ٢٠١٧ وتم إطلاق الموقع في شهر أكتوبر من سنة ٢٠١٨.


ندى البواردي
حاصلة على ماجستير الصحة العامة وبدأت مشروع المقاييس الصحية العربية (AHM) وتقوم حاليا بالإشراف عليه، وتركز اهتماماتها البحثية على النشاط البدني والسلوك الخامل نظرا لخبرتها العملية السابقة في مجال العلاج الطبيعي.

دعاء الجاسر
حاصلة على شهادة بكالوريوس في علم الوبائيات وتعمل على استخراج البيانات وإدخالها في قاعدة بيانات المقاييس الصحية العربية (AHM)، ويركز اهتمامها البحثي على الصحة النفسية.

لاما الرشيد
حاصلة على شهادة بكالوريوس في علم الوبائيات وتعمل على استخراج البيانات وإدخالها في قاعدة بيانات المقاييس الصحية العربية (AHM)، ويركز اهتمامها البحثي على صحة المرأة.

سلطانة السليمان
حاصلة على شهادة بكالوريوس في علم الوبائيات وتعمل على استخراج البيانات وإدخالها في قاعدة بيانات المقاييس الصحية العربية (AHM)، ويركز اهتمامها البحثي على النشاط البدني.



مريم الأماسي
أخصائية في معلوماتية الأبحاث ومديرة الإنتاج التقني لمشروع تطوير قاعدة البيانات والموقع الإلكتروني للمقاييس الصحية العربية (AHM).

وجدان الأحيدب
أخصائية تقنية معلومات والمطورة الرئيسية لقاعدة البيانات والموقع الإلكتروني للمقاييس الصحية العربية (AHM)، كما أنها عضو في المجموعة البحثية لتحليل الآراء العربية (ASA) التي تعمل على استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

د. أحمد عبدالشافي عبد الله
مستشار تقنية معلومات لمشروع المقاييس الصحية العربية (AHM) والمسؤول عن إدارة النظام الخاص بخوادم مركز أبحاث العلوم الصحية (HSRS).



اعتدال الفنتوخ
حاصلة على شهادة ماجستير في الشؤون التنظيمية والسياسة الصحية من كلية ماساتشوستس للصيدلة والعلوم الصحية في بوسطن، وبصفتها مديرة لمشروع الأبحاث فهي تعمل على المسائل التسويقية والقانونية المتعلقة ببرنامج المقاييس الصحية العربية (AHM)، وتشمل اهتماماتها البحثية التغذية والسياسة الصحية.

روان البقمي
حاصلة على شهادة بكالوريوس في اللغة الإنجليزية والترجمة وهي عضو رئيسي في اللجنة المعنية بترجمة استبيانات المقاييس الصحية العربية، كما تلعب دورا هاما في إعداد النسخ العربية للمقاييس الصحية العربية والمواقع والمستندات الأخرى الخاصة بمركز أبحاث العلوم الصحية.



الشكر والتقدير


يتقدم مركز أبحاث العلوم الصحية بخالص الشكر والتقدير للدكتورة قرة العين شيخ على دورها الجوهري في تطوير قاعدة بيانات المقاييس الصحية العربية وقيامها بالبحث الأولي عن المقالات.

كما يشكر مركز أبحاث العلوم الصحية الدكتورة هناء السبيل من جامعة الملك سعود التي ساهم دعمها في غرس بذور قاعدة بيانات المقاييس الصحية العربية (AHM).



تلقي إشعارات بشأن الأخبار والمشاريع الجديدة للمقاييس الصحية العربية


اتصل بنا
hsrc-ahm@pnu.edu.sa

أخر تحديث للمقالات العلمية بتاريخ: مارس 2020


© 2021 | سياسة الخصوصية
جميع الحقوق محفوظة